اساسيات دورة نموذج العمل التجاري(Canvas)ودورها في إدارة الأع

اساسيات دورة نموذج العمل التجاري (Canvas) ودورها في إدارة الأعمال

نموذج العمل التجاري من إحدى النماذج التي يعتمد عليها رجال الأعمال في ادارة أعمالهم ومشاريعهم ،هل انت صاحب عمل تجاري ؟ هل ما زلت تفكر في فكرة جديدة لمشروعك ؟ فأنت في المكان الصحيح الذي سيساعدك في وضع خطة مشروعك تسهل لك الطريق من التخطيط إلى واقع التنفيذ ، والذي يعرف بنموذج العمل التجاري .دعنا نوضح لك اكثر من خلال النقاط التالية :

  1.  ما هو نموذج العمل التجاري "Business Model Canvas " ؟
  2. ما هي عناصر نموذج العمل التجاري ؟ 
  3. كيف يمكنني الحصول على شهادة معتمدة في نموذج العمل التجاري(BMC) ؟

1- ما هو نموذج العمل التجاري "Business Model Canvas" ؟

نموذج العمل التجاري أو ما يسمى (Business Model Canvas) وهو نموذج بسيط في صفحة واحدة يوفر لك نظرة على المهام التي تؤديها، مما يسهل لك التخطيط السليم والبدء بالمشروع ، فنموذج العمل التجاري هو الأداة التي يمكن من خلالها تحديد الأسلوب الذي تتبعه المنشأة في خلق قيمة ما و تحقيقها والاستفادة منها بالإضافة إلى تحديد كيفية إنتاج وتقديم المنتج للعميل .

واليك افضل الدورات اونلاين مجانية في نموذج العمل التجاري (Canvas) بشكل مفصل بشهادة مجانية معتمدة .

 2- ما هي عناصر نموذج العمل التجاري ؟

الأمر أشبه ببناء منزل يتطلب وضع احجار الأساس مع وضع العمدان التي ستقوم عليها البناء حتي تبني منزل قوي لا يمكن هدمه، واليك العناصر التسعة التي تمثل حجر الأساس في نجاح خطة المشروع 

  1. الأنشطة الرئيسية "Key Activities"
    وهي العنصر الأول في عناصر نموذج العمل التجاري ويقصد به وهي جميع الأعمال والمهام التي يتم القيام بها حتى ينجح نموذج العمل وتتضمن هذه الأنشطة أنشطة الإنتاج و أنشطة حل المشكلات الموجودة .
  2. القيم المقدمة "Value Propositions"
    وهي المنفعة أو الفائدة التي سيحصل عليها العميل من الخدمة المقدمة ،حيث تسعى الشركات لحل مشكلات العملاء وتلبية احتياجاتهم عبر أنشطتها من خلال إشباع الحاجات .
  3. شريحة العملاء "Customer Segments"
    وتتضمن شريحة العملاء تفصيل لجميع الأفراد الذين توجه لهم الخدمة من حيث طبيعتهم والتوزيع الجغرافي لهم وأبرز المنافسين وطبيعة المنافسة وتميز الخدمة .
  4. قنوات التوزيع "Customer Segments"
    و هي كافة الطرق المعتمدة لإيصال الأنشطة الرئيسية إلى جميع الشرائح المستهدفة وذلك عبر قنوات التوزيع ،وعلى قنوات التوزيع أن تعمل على تأدية هذه الوظيفة بكل كفاءة وفاعلية .
  5. العلاقة مع العملاء "Customer Segments"
    تدرس هذه الجزئية من نموذج العمل العلاقة مع العملاء وطرق التواصل مع العملاء قبل تقديم الخدمة وطرق توطيد العلاقة معهم بعد تقديم الخدمة وكل ذلك بهدف اكتساب عملاء جدد والحفاظ عليهم من خلال توطيد العلاقة معهم وتنشيط المبيعات عبر علاقتهم بأصدقائهم واقاربهم .
  6. الموارد الأساسية "Key Resources"
    وهى الموارد المادية والبشرية والعينية والمالية اللازمة لتجهيز وإنشاء وتقديم الأنشطة الرئيسية للعملاء .
  7. الشراكات الرئيسية "Key Partners"
    وهم أطراف خارجية يتم الإعتماد عليهم في تنفيذ بعض الأنشطة أو يتم التعاقد معهم لتزويد بعض الموارد.
  8. الإيرادات "Revenue Streams"
    وهى الدخل من تقديم الخدمة حيث تتدفق الإيرادات بعد تقديم الأنشطة الرئيسة لشريحة العملاء، وذلك من خلال ما تقدمه تلك الأنشطة من قيم مقترحة عبر قنوات التوزيع وشعور العملاء بالرضا والرغبة في الحصول على تلك الخدمة من خلال دفع ثمنها .
  9. التكاليف"Cost Structure"
    وهي جميع التكاليف والمصاريف اللازمة لتشغيل المشروع المقترح في نموذج العمل وتنفيذه على أرض الواقع.

3- كيف يمكنني الحصول على شهادة معتمدة في نموذج العمل التجاري(BMC) ؟

 شهادة (BMC) هي اختصار (Business Model Canvas) وهي شهادة اجتياز عمل نموذج العمل التجاري، بعد الانتهاء من الكورس المختار يقدم موقع تيرا كورسات شهادة حضور مجانية معتمدة من الموقع، وللأمانة العلمية هذه الشهادة أو غيرها من الشهادات المتوفر اونلاين سواء مدفوعة او مجانية ليس لها اى علاقة بالاعتماد الدولى ولذلك وجب التنبيه.

  • كيف احصل على الاعتماد الدولي

يمكنك الحصول على شهادة في نموذج العمل التجاري معتمدة دوليا من الجامعات المعتمدة دوليا .

تناولنا في هذا المقال نموذج العمل التجاري والذي يعد إحدى تخصصات ادارة الأعمال ويمكنك زيارة موقعنا تيرا كورسيز والاستفادة بافضل الكورسات الاونلاين المجانية ،وايضا يمكنك زياره المدونه للاستفادة من كورسات ومقالات ادارة الأعمال .

Also Readers Studied

© Copyright reserved to the channel owners | Terms and Privacy

add to your home screen