كيفية استخدام لغة الـ Javascript فى تصميم المواقع

كيفية استخدام لغة الـ Javascript فى تصميم المواقع

09-01-2018 6185

لغة javascript

في هذا الموضوع نتعرف على لغة جافاسكربت بشكل عام ونتعرف على ما تقوم به اللغة من مُتغيرات في صفحات الويب حتى تعرف ما هي اللغة وما هي فوائدها.

ما هي لغة Javascript

لغة Javascript هي عبارة عن لغة برمجية تعطي الفرصة للمبرمج بتنفيذ الكثير من الأشياء المُعقدة في صفحات الويب الحديثة والمتطورة فالمواقع حالياً لم تعد عباة عن صفحات ميّتة بل أصبحت الحياة تدب فيها من خلال التحديث المباشر للمحتوى بداخلها أو عرض رسوم متحركة ثنائية وثلاثة الأبعاد أو عرض خرائط تفاعلية أو التمرير بين الفيديوهات.
ولكن قبل ان تبدأ في تعلم لغة جافاسكريبت يجب عليك ان تعرف بأن هذه اللغة تحتاج معرفة سابقة في أساسيات لغة HTML وتقنية CSS التي تحدثنا عنها سابقاً.
ترتيب برمجيات اللغات في مواقع الويب

HTML : لغة HTML هي أولى اللغات المستخدمة في صفحات الويب وهي الهيكل الأساسي للموقع حيث يتم بها تعريف العناوين وتحديد أعلى الموقع ووسطه وأسفله ويمكنك تضمين الفيديوهات والصور بها.

CSS : تقنية CSS هي التقنية المستخدمة في تنسيق صفحات الويب المبرمجة بلغة HTML ويمكنك بها تعديل الألوان والخطوط ويمكنك التعديل على الموقع كاملاً من مكان واحد.

JavaScript : هي لغة تقوم بتحويل الموقع لصفحات حيوية وديناميكية تتحكم في التحريك للصور وكل شيء وفي جميع الوسائط المتعددة وتستطيع التحكم في المتصفح وإعطاء أوامر ينفذها المتصفح، وببعض السطور من هذه اللغة يمكنك تنفيذ الكثير من الأمور المعقدة.

تاريخ لغة JavaScript

بدأت لغة الجافاسكريبت باسم موكا (Mocha) في البداية ثم تغير هذا الاسم عند الإنطلاق رسمياً ليصبح سم LiveScript وثناء تجريبها في متصفح نتسكيب نافيجاتور وكان هذا الأمر عام 1995.
ولكن تم تغيير اسمها لاسم JavaScript بعد ذلك والسبب هو إضافة اللغة لدعم لغة الجافا ولكن هناك فرق كبير بين لغة الجافا ولغة الجافاسكريبت.

مميزات لغة Javascript

يمكنك تنفيذ الكثير من الأمور المعقدة وتخزين بعض القيم المفيدة بداخل المتغيرات فمثلاً يمكنك تخزين اسم متغير غير ظاهر على صفحة الويب ويظهر عند إجراء معين من المستخدم.
يمكنك تنفيذ عملية على جزء من النص وليس النص كله وبهذا تعطيك التحكم أكثر في ادق التفاصيل.
والكثير من المميزات الاخرى التي لا يتسع المجال لذكرها نترك هذه المميزات لتكتشفها بنفسك.

Also Readers Studied

© Copyright reserved to the channel owners | Terms and Privacy

add to your home screen