المراحل الخمسة في 6 سيجما ودورها تحسين جودة المنتجات

المراحل الخمسة في 6 سيجما ودورها تحسين جودة المنتجات

إن الهدف الأساسي الذي يسعي الية رواد الأعمال في عصرنا الحالي هو زيادة نسبة الأرباح والمبيعات، وذك من خلال العميل فهو العنصر المهم والأساسي في عملية البيع وزيادة الأرباح،فدائما اسأل نفسك ما الشيء الذي سيجعل منتجي هو الأفضل وسط المنتجات الأخرى وما الذي سيجعل العميل يختاره ، هل هي جودة المنتج ام سعره ؟ بالانتهاء من هذا المقال سنجد اجابتك .

  1. ما هي 6 سيجما "Six Sigma" ؟
  2. ما هي المراحل الخمسة لتطبيق 6 سيجما ؟
  3. كيفية الحصول على شهادة في "Six Sigma" ؟

1- ما هي 6 سيجما "Six Sigma" ؟

تعتبر شركة موتورولا من الشركات الأولى التي استخدمت 6 سيجما سنة 1979 مما ساعدها على زيادة الأرباح خلال 4 سنوات ، 6 سيجما أحد استراتيجيات إدارة الأعمال وهي أحد النماذج المشهورة لتحقيق الجودة وتلبية احتياجات العملاء بأفضل صورة مما يجعل المنتج في وضع منافسة مع المنتجات الأخرى ، فالسيجما 6 منهج عمل متكامل يهدف إلى تحسين الكفاءة وتقليل معدل الأخطاء والتركيز على العميل وتلبية احتياجاته، فتعتمد بشكل كلي على الأرقام والبيانات ، و(سيجما) هو رمز في علم الإحصاء يرمز إلى (معدل التشتت والانحراف المعياري) وهي الأرقام التي نعتمد عليها عند دراسة وتحليل البيانات المشكلات .

وإليك علي منصة تيرا كورسيز دورات 6 سيجما اون لاين مجانية بشهادة معتمدة .

2- ما هي المراحل الخمسة لتطبيق 6 سيجما ؟

تتكون 6 سيجما من 5 مراحل تختصر في كلمة (DMAIC) سنتعرف عليها بالتفصيل 

  1. التعريف ( Define)
    يعتبر التعريف أولى مراحل 6 سيجما وتم في هذه المرحلة التعرف على مشكلة نطاق البحث والعمل على تكوين فريق لايجاد الحلول اللازمة وتحسين الجودة .
  2. القياس (Measure)
    وهي تاني مراحل 6 سيجما ويتم في هذه المرحلة تحديد المشاكل والأخطاء من قبل فريق العمل وتحديد النقاط المهمة التي يجب ان تعدل اولا.
  3. تحليل (Analyze)
    وهي المرحلة الثالثة في 6 سيجما والتي يقوم فيها فريق العمل بتحليل كل البيانات والأخطاء التي جمعها وتفصيلها بشكل جزئي لتحليل المشكلة ليقومو بمعالجتها .
  4. التحسين (Improve)
    وهي المرحلة الرابعة في 6 سيجما والتي يتم فيها اقتراح التعديلات والتحسينات اللازمة لزيادة الجودة وتطوير المنتج .
  5. الرقابة (Control)
    وهي المرحلة الأخيرة في 6 سيجما ويقوم فيها بمراقبة التحسينات التي وضعت والعمل بشكل مستمر على تحسينها لتجنب الوقوع في الاخطاء مرة اخرى .

وبهذا قد أجبنا عن السؤال الذي طرحناه لك وهو أن الجودة هي التي تتحكم في تفضيل وشراء منتجك عن غيرة.

3- كيفية الحصول على شهادة في "Six Sigma" ؟

بعد الانتهاء من الكورس المختار يقدم موقع تيرا كورسات شهادة حضور مجانية معتمدة من الموقع، وللأمانة العلمية هذه الشهادة أو غيرها من الشهادات المتوفر اونلاين سواء مدفوعة او مجانية ليس لها اى علاقة بالاعتماد الدولى ولذلك وجب التنبيه.

  • كيف احصل على الاعتماد الدولي

يمكنك الحصول على شهادة في 6 سيجما معتمدة دوليا من الجامعات المعتمدة دوليا .

تناولنا في هذا المقال حول 6 سيجما والتي تعد إحدى تخصصات ادارة الأعمال ويمكنك زيارة موقعنا تيرا كورسيز والاستفادة بافضل الكورسات الاونلاين المجانية ،وايضا يمكنك زياره المدونه للاستفادة من كورسات ومقالات ادارة الأعمال

Also Readers Studied

© Copyright reserved to the channel owners | Terms and Privacy

add to your home screen